هشام المشيشي : خطاب رئيس الجمهورية خارج السّياق، ولا موجب للقراءات الشاذّة للدستور

قال رئيس الحكومة هشام مشيشي إن تصريحات رئيس الجمهورية بخصوص صلاحياته لدى إشرافه على موكب الاحتفال بالذكرى الخامسة والستين ليوم قوى الأمن الداخلي بقصر قرطاج “خارجة عن السياق” ، مضيفا أنّه ”لا موجب للقراءات الفردانية والشاذة للنص الدستوري، وأكد المششي أن هذه التصريحات تذكرنا أيضا بالأولوية القصوى لتركيز المحكمة الدستورية ، وهي الهيكل الوحيد للبت في مثل هذه المسائل ، بحسب اقواله.

ويذكر أنّ رئيس الجمهوريّة قيس سعيد كان قد صرّح خلال إشرافه اليوم الأحد 18 أفريل 2021 على موكب الاحتفال بالذكرى الخامسة و الستين لعيد قوات الأمن الداخلي، بأن بعض النصوص وضعت على المقاس بما في ذلك نصّ الدستور.

وقدم رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد النص الأصلي للدستور التونسي الأول الذي ختمه الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، وجاء فيه أنّ “رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات العسكرية” ، كما استعرض رئيس الجمهورية قيس سعيد نصّ دستور سنة 1959 في فصله الـ 46 والذي نصّ على أنّ “رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات المسلحة العسكرية”.

كما استعرض رئيس الجمهورية نسخة من الدستور التونسي الحالي لسنة 2014، والذي جاء فيه أنّ “رئيس الجمهورية يتولى القيادة العليا للقوات المسلحة”، ولم يأتي في هذا النص الدستوري بيان للقوات المسحلة العسكرية حسب تعبيره.