ما هي أعراض Covid-19 لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم؟

يبدو أن لقاحات Covid-19 فعالة جدًا إلا أنها لا توفر حماية بنسبة 100٪. ، فلا يزال من الممكن الإصابة بالفيروس حتى بعد التطعيم الكامل. في هذه الحالة هل أعراض Covid-19 مماثلة لأعراض الأشخاص غير المطعمين؟

يذكرنا العلماء باستمرار أن اللقاحات ليست فعالة بنسبة 100٪. لذلك هناك خطر ، وإن كان ضئيلًا ، للإصابة بفيروس كورونا أثناء او بعد التطعيم. ومن هنا تأتي الحاجة إلى الاستمرار في تطبيق تدابير الوقاية حتى لو كان جدول التطعيم مكتمل.

دراسة نُشرت مؤخرًا في The Lancet قامت بمراجعة ملف تطعيم الأشخاص المصابين بفيروس SARS-COV-2 بالإضافة إلى أعراض المرض في هذه الفئة. استنادًا إلى أكثر من مليون شهادة تم جمعها من خلال تطبيق COVID Symptom Study للهاتف المحمول بين ديسمبر 2020 ويوليو 2021 ، يسلط العلماء الضوء على الحالة المعدية للأشخاص بعد التطعيم. ويُظهر التحليل أنه بعد الجرعة الأولى من اللقاح ، تبين أن 0.5٪ من الأشخاص أثبتت إصابتهم بفيروس SARS-COV-2 ، و 0.2٪ بعد الجرعة الثانية.

يبدو أيضًا أن التطعيم يقلل بشكل كبير من خطر الاستشفاء في حالة الإصابة بعدوى التطعيم: وبالتالي ينخفض ​​خطر دخول المستشفى في حالة الإصابة بنسبة 73٪. في حالة الإصابة بـ SARS-COV-2 ، فإن التطعيم يحمي المرضى من الإصابة بشكل كبير. ويتم أيضًا تقليل عدد الأعراض خلال الأسبوع الأول من المرض بشكل كبير (خطر أقل بنسبة 31 ٪ لتطور أعراض Covid) ، ومعظم أولئك الذين تم تطعيمهم والمصابين يكونون بدون أعراض تمامًا ، وخاصة أولئك الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا وأكثر.

في الأشخاص الذين تم تطعيمهم واصيبوا بـ Covid-19 ، فإن الأعراض الأكثر تحديدًا هي: الأعراض بعد التطعيم :

  • الصداع ؛
  • سيلان الأنف؛
  • التهاب الحلق؛
  • العطس
  • سعال مستمر
  • فقدان حاسة الشم

أعراض خفيفة تظهر ، مع ذلك ، هناك دائما الحاجة إلى الاستمرار في تنفيذ اجراءات الوقاية . تظهر اذا على الأشخاص الملقحين الذين أصيبوا بفيروس Covid-19 علامات طفيفة (حالات قليلة جدًا من الحمى على وجه الخصوص) ويتعافون بسرعة. عادة ما يكون عدد الأعراض أقل من 5. العطس هو العرض الوحيد الذي يظهر بشكل متكرر في الأشخاص الذين تم تلقيحهم أكثر من الأشخاص غير الملقحين.