ليبيا مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة

غادر رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد دبيبة ، الجمعة، مدينة طبرق متجها نحو العاصمة طرابلس ،دون لقاء اللواء حفتر. وقال بيان مقتضب نشره المكتب الإعلامي لدبيبة على فيسبوك “رئيس حكومة الوحدة الوطنية المهندس دبيبة يغادر ‎طبرق متجها إلى ‎طرابلس”.

فيما غرد دبيبة عبر “تويتر”،عن لقائه مع عقيلة صالح قائلا: “: “تشاورنا حول الاستحقاقات السياسية القادمة وعملية تشكيل الحكومة. سنسعى للتواصل بشكل دائم مع أهلنا في كل ربوع ليبيا، وتأكيدا على ذلك لن أقبل أي مرشح للحكومة لا يستطيع العمل في جميع أنحاء البلاد”.

وربط مراقبون عدم لقاء دبيبة وحفتر بالانتقادات التي طالت رئيس المجلس الرئاسي الجديد محمد يونس المنفي، بعد لقائه اللواء الانقلابي في بنغازي، قبل أيام.

وتعد هذه أول زيارة يجريها دبيبة منذ انتخابه قبل أسبوعين، لطبرق الواقعة تحت سيطرة قوات حفتر، وهي مقر انعقاد مجلس النواب الذي يرأسه صالح.

ووفق مخرجات حوار جنيف، ما زال أمام دبيبة نحو أسبوع لتقديم تشكيلة حكومته إلى مجلس النواب من أجل منحها الثقة، وفي حالة تعذر ذلك يتم تقديمها لملتقى الحوار السياسي.

و تصدر ملف عقد جلسة رسمية لمجلس النواب لمنح الثقة للحكومة، اجتماع محمد يونس المنفي مع مسؤولي بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، وعلى رأسهم رئيسها يان كوبيش، حيث ناقشوا سبل الدعم التي يمكن للأمم المتحدة أن تقدمها للإسراع بتنفيذ خريطة الطريق التي وضعها ملتقى جنيف.
وأشار كوبيش إلى التزام المنفي بخريطة الطريق التي أقرها ملتقى جنيف بما في ذلك إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر المقبل، وأعرب عن استعداد الأمم المتحدة لتقديم كل الدعم الفني المطلوب إلى المجلس الرئاسي المكلف في المرحلة المقبلة، خصوصاً في دعم جهود المصالحة والعدالة الانتقالية وتوحيد مؤسسات الدولة.

 

الإعداد لميزانية موحدة

وفي تفس المشاورات الرامية لتطبيق الإتفاقات الاخيرة لشهر فيفري وصل نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، أحمد معيتيق، ووزير المالية فرج بومطاري، السبت، إلى مطار الأبرق (شرق) للمشاركة في إقرار ميزانية موحدة.

وهذه أول زيارة لوفد يمثل الحكومة الليبية نحو الشرق الذي يسيطر عليه خليفة حفتر ومعسكره السياسي ممثلا بمجلس نواب طبرق برئاسة عقيلة صالح. ‎

وفي 8   فيفري ، اتفقت الأطراف الليبية (حكومتا الوفاق وطبرق) على ميزانية موحدة للبلاد لمدة شهرين، حسبما أعلنت بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا.

وقالت البعثة الأممية في بيانها آنذاك أن “هذه هي المرة الأولى منذ 2014 التي يكون لدى ليبيا ميزانية وطنية موحدة واحدة”.

ولم تذكر البعثة أرقاما للإيرادات والنفقات في الميزانية المؤقتة.

وأضافت البعثة الأممية: “الأطراف اتفقت على ميزانية شهرين بدلا من سنة كاملة، لإتاحة المجال للسلطة التنفيذية الموحدة المشكلة حديثا لاتخاذ قرار بشأن الميزانية الكاملة لعام 2021”.

وفي 5  فيفري ، انتخب 75 سياسيا يمثلون أقاليم ليبيا الثلاثة (غرب، وشرق، وجنوب)، سلطة تنفيذية انتقالية موحدة لعموم البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *