دراسة تكشف قدرة الكلاب على اكتشاف فيروس كورونا

كشفت دراسة حديثة نُشرت في مجلة PLOS ، عن قدرة بعض الكلاب المدربة على الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا من خلال عينات بول من مصابين بنسبة نجاح تصل إلى 96٪ ، بحسب ما ورد على موقع Live scinece.

وقال الباحثون إن “ اختبار الكلاب ” من بين الاختبارات الجديدة للكشف عن إصابات فيروس كورونا لأن الكلاب تم تدريبها على التمييز بين النتائج الإيجابية والسلبية في العينات التي تم تدريبها عليها ، خاصة أنه من المعروف أن الكلاب قادرة على شم رائحة روائح الأمراض المختلفة. كما سبق وأن أظهرت مجموعة من الدراسات السابقة قدرة الكلاب على اكتشاف الفيروس في عينات اللعاب والعرق للمصابين.

نجحت مجموعة من الباحثين في تدريب ثمانية كلاب من نوع “لابرادور” وواحد من البلجيكي Malinois ، للتعرف على رائحة مادة اصطناعية تسمى (UDC) ، ثم استخدم الباحثون عجلة الرائحة لتدريب الكلاب على التفاعل مع عينات البول المأخوذة من مرضى مصابين بفيروس كورونا ، حيث تم أخذ عينات من سبعة أشخاص ثبتت إصابتهم بالفيروس ، بالإضافة إلى الأطفال الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس.

ووجد الباحثون أنه بعد ثلاثة أسابيع من التدريب ، تمكنت جميع الكلاب من التعرف على عينات البول الإيجابية بدقة 96 ٪ في المتوسط.