فوائد الليمون التي ستدهشك..

الليمون هو أكثر أنواع النباتات الحمضية انتشاراً واستعمالاً حول العالم، تكثر زراعته في دول حوض البحر المتوسط، معروف بفوائده الغذائية المفيدة للجسم وهو يدخل في العديد من الوصفات والأطعمة، وفي العديد من الصناعات الغذائية والدوائية نظرا للفيتامينات التي يحتويها، ويتم تحضير عصير الليمون اللذيذ منه،

يحتوي الليمون على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج، ب 6، بالإضافة إلى مجموعة من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والزنك والبوتاسيوم والنحاس، كما يحتوي على بعض الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك وحامض الستريك، وهذه العناصر تمنح الجسم الكثير من الفوائد ومنها:

فوائد الليمون لجهاز المناعة:

يحتوي الليمون على فيتامين C الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة كما يساعد على علاج بعض الأمراض والوقاية منها مثل نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الحلق والزكام والسعال والنقرس.

 

فوائد الليمون للجهاز الهضمي:

يساعد الليمون على علاج مشاكل الجهاز الهضمي وعسر الهضم كما يخفف من الشعور بالقيء والغثيان كما يحفز عمل إنزيمات الأمعاء كما يساعد على طرد الديدان من المعدة والأمعاء، كما أنه مضاد للجراثيم، ويعالج الإمساك.

فوائد الليمون لصحة القلب:

يساعد تناول عصير الليمون على مكافحة أمراض القلب والشرايين، وذلك بسبب غناه بمادة البوتاسيوم الهامة لصحة جهاز الدوران، إذيساعد البوتاسيوم على ضبط مستويات ضغط الدم وتحفيز الجسم على الاسترخاء بدنياً وعقلياً. كما أن فيتامين سي المتواجد في الحامض يساعد على الحفاظ على صحة القلب، كما يحتوي على بعض المركبات التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وينقي الدم من السموم ويقوي القلب.

فوائد الليمون لصحة العظام :

يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم وبعض العناصر الهامة التي تعمل في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها.

فوائد الليمون للوقاية من مرض السرطان:

يحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة وبعض العناصر الهامة التي تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض بالإضافة إلى حماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان.

فوائد الليمون أثناء فترة الحمل:

يساعد الليمون على وقاية الأم الحامل من الإصابة بالأمراض ويحميها من العدوى كما يساعد على امتصاص الحديد في جسمها، ويعمل على تغذية الجنين ووقايته من التشوهات.

فوائد الليمون لمكافحة حصى الكلى:

يحتوي الليمون على حمض الستريك بتراكيز تفوق الأنواع الأخرى من الحمضيات، مثل الجريب فروت والبرتقال، وهذا الحمض يساعد على منع تكون حصى الكلى وتبلورها.

فوائد الليمون لعلاج الندوب والعلامات : 

بسبب خصائصه المفتحة للبشرة، فإن استعمال القليل من عصير الحامض الطازج على الندبة أو على اثار حب الشباب قد يؤدي لتلاشي هذه العلامات الداكنة مع الوقت. فقط ضع القليل من عصير الليمون على مكان الندبة، واتركه 5 دقائق، ثم قم بغسل المكان جيداً بعد ذلك.

فوائد الليمون لمكافحة أمراض الجهاز التنفسي:

تساعد ثمار الحامض الصفراء على علاج المشاكل التنفسية المختلفة، بما في ذلك صعوبات التنفس ونوبات الربو المزعجة، وذلك بسبب غناه بفيتامين سي الهام لصحة المناعة والجهاز التنفسي. كما أن الحامض هو أحد العلاجات الطبيعية الهامة لالتهابات الحلق وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.

فوائد الليمون لتفتيح البشرة:

وضع الليمون على البشرة يساعد على تفتيحها بشكل فعال، كما أنه لديه القدرة على التخلص من البقع التي توجد على البشرة، والتي قد تظهر مع التقدم في السن، ويسهم أيضا في الوقاية من تغيير لون البشرة، بالإضافة إلى أن الليمون يساعد على التخلص من الكلف.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *