تونس … التدخين يسبب سنويا أكثر من 10 آلاف وفاة

يتجاوز عدد الوفيات الناجمة عن التدخين في تونس 10000 حالة سنويًا، وهذا يتجاوز عدد الوفيات المسجلة في سياق جائحة كورونا في البلاد، وبحسب ما أوردته وزارة الصحة  اليوم الخميس 20 مايو 2021 ، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التدخين، الموافق ليوم 31 ماي من كل سنة.

وأكدت إدارة الرعاية الصحية الأساسية التابعة لوزارة الصحة، على أنه أمام الصعوبات المسجلة في جهود مكافحة التدخين يبقى التثقيف الصحي والتحسيس من أهم الوسائل المساهمة في الإقلاع عن التدخين لدورها الأساسي في إبراز المخاطر المنجرة عنه والفوائد المكتسبة عند الإقلاع عن التدخين.

ويبرز شعار “الامتناع عن التدخين يعطيك فرصة أخرى للحياة”، الذي تم اختياره للاحتفال هذه السنة باليوم العالمي للامتناع عن التدخين، ما للإقلاع عن التدخين من فوائد عديدة من بينها انه بالامتناع عن التدخين لمدة سنة واحدة يتراجع احتمال الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية إلى النصف كما يتساوي هذا الاحتمال مع غير المدخنين اذا بلغت مدة الاقلاع عن التدخين 5 سنوات.

وأشارت إدارة الرعاية الصحية الأساسية إلى أن التدخين يعد من أخطر العوامل المتسببة في الامراض غير السارية على غرار أمراض القلب والشرايين والسرطان والسكري والتي تؤدي إلى أكثر من 80 بالمائة من جملة الوفيات بتونس، وتستهلك أكثر من ثلثي ميزانية الأدوية لوزارة الصحة.

يشار الى ان التدخين يساهم في وفاة ما لا يقل عن 8,2 مليون شخص في العالم منهم 1,2 مليون شخص من غير المدخنين، حسب تقرير منظمة الصحة العالمية.