تونس التخفيف في إجراءات مكافحة الكوفيد

صرحت  السلطات التونسية  اليوم الجمعة 5 مارس 2021 إنها تأمل في إنقاذ موسم السياحة الصيفي ذي الأهمية الكبيرة للاقتصاد، إذ أعلنت تخفيف قيود مرتبطة بكوفيد-19 منها إجراءات الحجر الصحي للزائرين وحظر التجول الليلي والسفر بين المدن.

و أعلنت السلطات التونسية اليوم الجمعة تقليص حظر التجوال الليلي ليصبح من العاشرة ليلاً، بدل الثامنة مساءً، إلى الخامسة صباحاً، بعد استقرار الوضع الوبائي في البلاد.
وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الصحة ولجنة مكافحة فيروس كورونا نصاف بن علية في مؤتمر صحافي إلغاء القيود على التنقل بين الولايات، ورفع القيود على بعض الأنشطة الاقتصادية، مع المحافظة على البروتوكولات الصحية، والإجراءات الوقائية.
وقال وزير السياحة الحبيب عمار: “مع تحسن المؤشرات الصحية أصبحت لنا اليوم رؤية واضحة لقطاع السياحة، كما يمكننا التواصل مع شركائنا في الخارج حتى يكون السياح على بينة من ظروف الإقامة في تونس”.
وتشمل القرارات الجديدة الغاء الحجر الصحي الاجباري للوافدين من الخارج، لكن مع الاستظهار بتحليل كورونا سلبي  لا يتجاوز تاريخه 48 ساعة قبل الوصول مع تحليلٍ سريع ثان في تونس.
وقال وزير السياحة محمد عمار للصحفيين “بهذه الإجراءات الجديدة أصبحت الرؤية أكثر وضوحا لوكالات الأسفار بخصوص الوجهة التونسية.. أعتقد أن الموسم يمكن أن يبدأ في ماي و جوان  لأن الحجوزات ستبدأ من الآن”.

وأضاف أنه مع انطلاق حملة تطعيم كبيرة متوقعة الأسبوع المقبل “سنتمكن من معالجة الوضع وإنقاذ الموسم السياحي”.

تراجعت إيرادات السياحة التونسية 65 بالمئة في 2020 مقارنة مع 2019، لتصل إلى حوالي 746 مليون دولار في ضربة قوية للقطاع وللاقتصاد المحلي.

وقال العضو في لجنة مكافحة كورونا الهاشمي الوزير إن التطعيم ضد الفيروس سيبدأ في الشهر الجاري وبشكل مكثف بمجرد وصول أولى شحنات اللقاحات في الأسبوع المقبل.
و انكمش الاقتصاد التونسي العام الماضي 8.8 بالمئة، وهو أكبر انكماش في تاريخ البلاد بسبب آثار الأزمة على قطاعات حيوية مثل السياحة والطيران والتصدير.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *