تركيا ترد على قرارات الجامعة العربية

بعد ان عبرت جامعة الدول العربية في اجتماعها على المستوى الوزاري، الأربعاء، عن إدانتها التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

أعلنت وزارة الخارجية التركية، اليوم الجمعة، رفضها وبشدة الاتهامات التي صدرت ضد تركيا عقب اجتماع وزراء خارجية جامعة الدول العربية، مشددة أن هذه الاتهامات “لا أساس لها من الصحة، وتهدف للتغطية على نشاطات بعض الدول العربية (لم تسمها) التخريبية”.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان، أن “قرارات اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في 3 مارس 2021، حيال بلادنا مرفوضة بالجملة ولا تستند على أي دليل”.

وتابعت أن “بعض الدول العربية تصرّ على كيل الاتهامات التقليدية لبلدنا، بهدف التغطية على نشاطاتهم التخريبية في المنطقة، وهو أمر لا قيمة له لدى الشعوب العربية الصديقة”.

وشددت الوزارة أن “تركيا من الدول التي تبذل أكبر جهد للحفاظ على السلام والاستقرار في العالم، وضمان سيادة الدول العربية ووحدة أراضيه.

و جاء الرد التركي عقب قرار مجلس وزراء الخارجية العرب والذي نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية في ختام اجتماعه “رفضه وإدانته للتدخلات العسكرية التركية في دولة ليبيا، وكذلك رفض وإدانة قيام تركيا بنقل مقاتلين إرهابيين أجانب للأراضي الليبية لكون ذلك يشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي وللأمن والسلم الدوليين وانتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة“.

وكان  وزير الخارجية المصري سامح شكري،صرح خلال اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في اجتماع الدورة العادية الـ 155 للجامعة العربية، وجود ما أسماها “تدخلات تركية في المنطقة تنطوي على وجود قوات عسكرية تركية على أراض دول عربية شقيقة”.

 و دعا المجلس الجانب التركي إلى “عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية والكفّ عن الأعمال الاستفزازية التي من شأنها تقويض بناء الثقة وتهديد أمن واستقرار المنطقة”، مع تحفظ أربع دول هي قطر وليبيا والصومال وجيبوتي.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *