الميديا.. من أكثر الأكلات شهرة في تركيا

تعتبر أكلة الميديا “بلح البحر” من أكثر الأكلات شهرة في تركيا ، وتعود أصول الأكلة إلى عهد السطان محمد الفاتح والتي كان يتم إستهلاكها بكثرة حيث كانت تلقب ب”الحشرات البحرية” ، ودخلت المطبخ التركي من ثقافة المطبخ الآرمني . أما في يومنا هذا فتعتبر من أكثر الأكلات الشعبية التركية التي تباع على الأكشاك بكثرة خصوصاً في المدن الساحلية مثل إسطنبول و إزمير بالإضافة إلى مردين .

يُجمع بلح البحر من الأماكن الصخرية و الأماكن التي تكثر فيها الطحالب في البحار .ثم يتم حشو بلح البحر بالأرز وطبخه بتقنية السلق بعد تنظيفه من الرمال والعصارات التي بداخله

وبالرغم من أن أكلة بلح البحر تعتبر من الأكلات الفاخرة وباهظة الثمن إلى أنها تباع بأسعار مناسبة جداً في تركيا

تعتبر من الوجبات الخفيفة ويتم تناولها بعد إضافة عصارة الليمون لها

ميديا دولما (Midye dolma)يختلف عليها الاتراك

تنتشر محلات وعربات “ميديا دولما” بشكل واسع، ولا بد أن تقابل إحداها أثناء تجوالك في مدن تركيا، وهي عبارة عن محار مقدم على نصف صدفة، مخلوطة بالأرز المتبل، ومعصور عليها ليمون.

وتتواجد بكثرة وبشكل كبير في المناطق الساحلية ومطاعم السمك، والميادين العامة، رغم أن هذه الوجبة اعتاد العرب أن تكون عادة من الوجبات المقدمة في المطاعم الراقية والمكلفة، إلا أنها موجودة بكثرة في تركيا وسعرها معقول حتي ان تجد الصدفة الواحده تباع علي العربات بليرة فقط.

أما سبب أختلاف الاتراك عليها فالمتدينين من الاتراك لا يأكلوها ويعتبرون أكلها حرام ويختلف عليها ايضا المذاهب الفقهيه وطبقا لمذهب ابي حنيفة فأكلها حرام لانها تعيش في البحر ولا تشبه السمك وهي من الحيوانات الانثي التي يأتي لها العاده الشهرية ولهذا السبب فيقال أن اكلها حرام. والبعض يقول لا يجوز الأكل من حيوانات البحر إلا الأسماك التي لها فلس والروبيان فقط كما ورد في الروايات عن أهل البيت (عليهم السلام)