الفرق بين اللقاح Sinopharm الصيني و اللقاح Pfizer Biontech الأمريكي الألماني

حسب منظمة الصحة العالمية، يعتمد لقاح Sinopharm سينوفارم الصيني على الطريقة التقليدية المتمثلة في حقن فيروس غير نشط، يحتوي على جزيئات فيروسية ميتة تُخلق في المختبر قبل أن تقتل وهي غير معدية. بينما يعتمد لقاح Pfizer Biontech فايزر بيونتيك الامريكي الألماني على تقنية أحدث، تعتمد على إستخدام الشفرة DNA أو mRNA للفيروس حتى تحفز الجسم لإنتاج أجسام مضادة.

تصل نسبة فاعلية لقاح فايزر بيونتيك الامريكي الألماني إلى 95 في المائة بحسب تصريحات الشركة المصنعة بينما تصل نسبة فاعلية لقاح سينوفارم الصيني إلى 86 في المائة، هذا بحسب تصريحات وزارة الصحة الإماراتية بعد انتهاء التجارب السريرية فيها.

كما أن لقاح فايزربيونتيك الأمريكي الالماني يجب أن يُحفظ في درجة حرارة 70 درجة مئوية تحت الصفر بينما يمكن حفظ لقاح سينوفارم الصيني في ثلاجات عادية.

في الشرق الأوسط ، ترجع طلبات الحصول على لقاحات ضد فيروس كورونا إلى اعتبارات فنية وجيوستراتيجية أيضًا ، مما يدل على نفوذ بكين المتزايد في المنطقة. فقد راهنت دول مثل قطر والكويت والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان على لقاح شركة فايزر الامريكي الالماني. بينما العراق والأردن والإمارات العربية المتحدة والبحرين على عدة لقاحات ومن خلال طلب اللقاح أيضًا من Sinopharm الصينية.

لقاحات Pfizer و Moderna و AstraZeneca هي اللقاحات الثلاثة المسموح بها حاليا في أوروبا، إذ ان لقاح “جونسون آند جونسون” Johnson&Johnson اللقاح الأمريكي ، ولقاح CureVac الألماني ولقاح سبوتنيك الخامس Spoutnik V من الروس هم لازالوا بصدد التحليل من قبل وكالة الأدوية الأوروبية. لمعرفة أنواع لقاحات كوفيد ومبدأها وجرعاتها ونجاعتها وعمرها وتخزينها … وكان اللقاح Pfizer-BioNTech الامريكي الالماني هو اللقح الأول الذي تم التحقق من صحته في أوروبا في 21 ديسمبر 2020 ، تليها لقاح شركة Moderna في جانفي 2021، و لقاح AstraZeneca تم المصادقة عليه من قبل وكالة الأدوية الأوروبية في 29 جانفي والذي تم الانطلاق في تطعيمه في فرنسا منذ 6 فيفري

أربعة أنواع من اللقاحات الموجودة:

  • لقاح من فيروسات غير نشط أو معطلة مثل اللقاح الصيني Sinopharm : لقاح يحتوي على عوامل معدية تموت لكنها قادرة على إثارة الجهاز المناعي. يتطلب هذا النوع من اللقاح كميات كبيرة من الفيروسات..
  • لقاح من البروتينات الفيروسية: يحتوي فيروس كورونا على نتوءات على سطحه تسمح له بالتلامس مع الخلايا المصابة. هذه المسامير عبارة عن بروتينات فيروسية يمكن عزلها في المختبر. يمكن تصنيعها وحقنها لجعل جهاز المناعة يتفاعل مع هذه الجزيئات الأجنبية.
  • لقاح من DNA أو mRNA الفيروسي مثل اللقاح الامريكي الالماني (Pfizer / Moderna): يتم حقن تسلسل جيني للفيروس (DNA أو mRNA) ويدخل داخل الخلية البشرية. سيستخدمه هذا لإنتاج البروتين الفيروسي المرتبط الذي سيجعل جهاز المناعة يتفاعل
  • لقاح من نواقل فيروسية AstraZeneca (هي مجموعة مختبرات الأدوية ، المجموعة هي الاندماج في أبريل 1999 لشركة Astra السويدية و Zeneca البريطانية) : يستخدم فيروس متخصص موهن (= ناقل) لنقل العناصر الضرورية للحماية المستقبلية (البروتين (البروتينات) محل الاهتمام و / أو تسلسله (تسلسله) الوراثي (الجينات)) إلى خلايانا وبالتالي يعرضونها لجهاز المناعة لدينا.

المصادر :

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *