التكنولوجيا تغير أسلوب العلاج: الطب عن بعد

ظهر تأثير التطور التكنولوجي لوسائل الاتصال الحديثة في مجالات عديدة منها الطب عن بعد والتعليم والعمل عن بعد، وفي هذا المقال نستعرض أهم المجالات الطبية التي استفادت من التطور الهائل في وسائل الاتصال الحديثة، ومنها:

الطب عن بعد

إن الطب عن بعد قد تطور مع بداية الثمانينيات من هذا القرن، وكان الهدف الأساسي منه هو تقديم خدمات طبية في المناطق الريفية والبعيدة عن المدن، حيث كانت الغاية هي تقليل نفقات انتقال المريض وتسهيل التواصل بين المريض والطبيب، وهذا يوفر أكبر قدر من الراحة للمريض الذي قد يعاني من متاعب السفر  إلى المدن الكبيرة والانتقال لمسافات بعيدة بما قد يضر بصحته.

المؤتمرات الطبية عن بعد:

الطب عن بعد يستخدم كذالك في المؤتمرات الطبية المرئية عن بعد، والتي تسمح بالاتصال بالصوت والصورة للعديد من الأطباء في العديد من المناطق المختلفة حول عالم.

وقد كان لاستخدام الطب عن بعد العديد من الآثار الإيجابية في مجالات طبية كثيرة لعل من أبرزها:

الاستشارات الطبية عن بعد: 

يستخدم الطب عن بُعد بصورة كبيرة في مجال الاستشارات الطبية، حيث يتصل المريض بالطبيب عبر برنامج تواصل عن بعد محمل على الهاتف او على حاسوب الشخصي او العائلي، وهذا يمكن الطبيب من مناقشة المريض عبر الصوت والصورة حتى يتم الوصول إلى تشخيص، ومن ثَم وصف العلاج المناسب.

الأمراض المزمنة:

يمكن للمريض ان يتابع حالته بشكل دوري مع طبيب مختص او طبيب العائلة، فمثلاً بالنسبة لمريض السكر  وهو من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا يستطيع المريض أن يبعث بتقرير دوري عن حالته ومستوى ارتفاع السكر أو انخفاضه من محل إقامته بحيث يتلقى التعليمات اللازمة من الطبيب بشكل دوري أيضًا.

الطب عن بعد وأمراض القلب:

يمكن الطب عن بُعد بنقل رسم القلب للطبيب المباشر في صورة مرئية تسمح بتشخيص الحالات الحرجة بصفة خاصة وسريعا

اصبح الطب عن بعد حقيقة واقعة في العديد من البلدان المتقدمة. هذه الممارسة ليست جديدة وقد تم بالفعل تنفيذ التجارب في مواقع بعيدة عن مراكز الاستشارات الطبية أو للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الحركة او صعوبة التنقل في العديد من البلدان، كما اصبح من  الممكن لجميع حاملي وثائق التأمين، بغض النظر عن مكان إقامتهم ، وأي طبيب ، بغض النظر عن تخصصه، أن يستخدم الاستشارات عن بعد ، أي الفحص الطبي عن طريق التداول بالفيديو.

يعد تنفيذ الطب عن بعد بشكل عام والاستشارات عن بعد بشكل خاص ، مسألة أساسية لتحسين النظام الصحي العمومي والخاص، هو أيضًا وسيلة للمرضى للحد من السفر الغير ضروري واحيانا باهض الثمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *