الجيش الياباني بين 5 أقوي جيوش في العالم

تراجع الترتيب العالمي لبعض الجيوش في 2021، بينما حققت جيوش دول أخرى تقدما في ترتيبها لقواتها العسكرية بين أقوى 139 جيشا حول العالم، وفقا لمجموعة من المعايير التي تقيم ما تمتلكه كل دولة من قوة بشرية واقتصادية وعتاد عسكري تقليدي.

وكانت اليابان من بين الدول التي حققت تقدما غير مسبوق، ليأتي جيشها بين أقوى 5 جيوش في العالم لـ 2021، بينما ظل ترتيب أقوى 4 جيوش في العالم دون تغيير، بحسب مجلة “ناشيونال إنترست”.

ورغم انه من المبادئ التي تأسس عليها الجيش الياباني المحدث بعد الحرب العالمية الثانية أنه يتجنب تأسيس قوة عسكرية كبرى.

وتقول المجلة الأمريكية إن تقدم اليابان في ترتيبها عالميا يعتمد على عدة عوامل أبرزها نوعية الأسلحة التي يمتلكها جيشها برا وبحرا وجوا، إضافة إلى القوة الاقتصادية وقوة الدعم اللوجيستي الهائلة التي تمتلكها.

وبحسب موقع “غلوبال فاير بور” الأمريكي، فإن أقوى 5 جيوش في العالم لهذا العام هي الجيش الأمريكي، والجيش الروسي، والجيش الصيني، إضافة إلى الجيشين الهندي والياباني.

صبحت اليابان ضمن أقوى 5 جيوش في العالم لأول مرة هذا العام متخطية فرنسا في تصنيف 2020، بحسب المجلة، التي أشارت إلى أن تقدم اليابان في التصنيف يستند إلى قوتها الاقتصادية وميزانية دفاع ضخمة وبنية تحتية عسكرية مذهلة.

وتقول المجلة: “رغم امتلاك اليابان قوة جوية ضاربة ولديها أسطول حربي يمتلك مجموعة من أفضل السفن الحربية في العالم خاصة المدمرات والغواصات، إلا أنها لا تمتلك قوة برية ضخمة”.

وتشير إحصاءات موقع “غلوبال فاير بور” الأمريكي إلى أن تعداد سكان اليابان أكثر من 125 مليون نسمة بينهم 53 مليون نسمة قوة بشرية متاحة للعمل ويصلح للخدمة العسكرية 43 مليون نسمة ويصل سن التجنيد سنويا 1.1 مليون نسمة.

وتتكون قوات الدفاع الذاتي اليابانية من 319 ألف جندي بينهم 250 ألف جندي قوة بشرية متاحة للعمل و14 ألف جندي قوات شبه عسكرية و55 ألف في قوات الاحتياط.

ميزانية دفاع الجيش الياباني 51.7 مليار دولار.

وتمتلك اليابان 1480 طائرة حربية بينها 256 مقاتلة متعددة المهام وطائرة اعتراضية، إضافة إلى 17 طائرة هجومية، و162 طائرة مهام خاصة و552 مروحية بينها 119 مروحية هجومية، وطائرات أخرى للتدريب والنقل العسكري.

تتكون القوات البرية اليابانية من نحو ألف دبابة و5 آلاف و500 مدرعة و214 مدفعا ذاتي الحركة و480 مدفعا ميدانيا و99 راجمة صواريخ.

تمتلك اليابان أسطولا حربيا يضم 155 قطعة بحرية بينها 4 حاملات مروحيات و37 مدمرة و6 كورفيتات و20 غواصة، إضافة إلى سفن أخرى كاسحة ألغام وسفن دورية.

وتمتلك اليابان قوة دعم لوجيستي هائلة تضم أسطولا تجاريا مكونا من أكثر من 5 آلاف و17 سفينة حربية، و44 ميناء و175 مطارا، وتتجاوز مساحتها 377 ألف كيلومتر مربع.

بحسب الفقرةالتاسعة من دستور اليابان فإن تسليح اليابان ممنوع نظرياً. إلا أن البرلمان صادق على قانون عام 1954 يسمح بإنشاء قوات الدفاع الذاتي لحماية اليابان ضد الهجمات الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *