أحزاب ترفض دعوة سفارة أمريكا للقاء وفد من الكونغرس

أكدت مجموعة من الأحزاب السياسية ، وكذلك المنظمة العمالية ، رفضها للدعوة التي وجهتها سفارة الولايات المتحدة في تونس ، لحضور اجتماع يضم وفدًا من الكونغرس الأمريكي بعدد من البرلمانيين وممثلي بعض الأحزاب والمنظمات الوطنية.

كانت زيارة وفد الكونجرس الأمريكي إلى تونس يومي 4 و 5 سبتمبر أحد المحاور الرئيسية للاجتماع الذي عقد اليوم الجمعة بين وزير الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي والولايات المتحدة. السفير التونسي دونالد بلوم بمقر الوزارة.

وقال حزب الحركة الشعبية في بيان له ، الجمعة ،ان ليلى حداد تلقت دعوة من السفارة الأمريكية لحضور اجتماع مع وفد من الكونجرس الأمريكي

وفي هذا الصدد ، أكدت الحركة رفضها لهذه الدعوة ، وجددت موقفها المبدئي “القاضي بحماية السيادة الوطنية وعدم السماح لأي جهة خارجية بالتدخل في الشؤون الوطنية”.

وشددت على “انخراطها الدائم في الدفاع عن استقلال القرار الوطني ومعارضة كل ما من شأنه المساس بسيادة تونس وشعبها”.

بدوره وصف الناطق الرسمي باسم حزب التيار الشعبي، محسن النابتي، كلّ من يلبّي دعوة السفارة الأمريكية لمناقشة الوضع الداخلي التونسي مع وفد من الكونغرس الأمريكي، ب”العميل”، حسب تدوينة عبر صفحته في موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” أعاد نشرها الحزب في صفحته الرسمية.

ودعا النابتي، الشعب التونسي وبقية المكونات السياسية والمدنية، إلى “مقاطعة كلّ من يلتقي وفد الكونغرس الأمريكي، نهائيا”.

وطلب من الدولة ووزارة الخارجية تحديدا، “تقييد حركة السفراء الأجانب واستدعائهم وتبليغهم رفض تونس لهذا السلوك المُشين وخاصة من قبل السفارة الأمريكية”، ملاحظا أن التيار الشعبي “مع خروج شعبي عارم وشامل يكون رسالة عظيمة مفادها أن السيادة التونسية خط أحمر”، إلى جانب توجيه “إنذار لكل الدول الأجنبية وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، بهدف استكمال مهام 25 جويلية 2021، دون ضغوط”، حسب ما جاء في تدوينة الناطق الرسمي باسم الحزب.